بلدية كفرراعي

الرئيسة » خدمات البلدية

صحة وبيئة

 

النفايات الصلبة هي التي تنتج عن مختلف أنواع النشاطات المنزلية والتجارية والصناعية في البلدة. إضافة الى النفايات السائلة وهي مياه المجاري والمياه العادمة. بدأت تقديم خدمة النفايات الصلبة في بلدة كفرراعي عام 1993 من خلال مقاول للجمع بالتراكتور ثم تطورت الخدمة في العام التالي  من خلال مجلس الخدمات المشترك لبلدة كفرراعي وقرى فحمه والرامه وبتمويل منUNDP  حيث تم توفير تراكتور للعمل في البلدات الثلاثة وكانت الخدمة تقدم بشكل أسبوعي، حيث استمرت الخدمة بالشكل المذكور لغاية العام 1999 حيث تم توفير سيارة VOLVO  وحاويات عدد 60 مما أدى إلى تطوير الخدمة المقدمة للبلدة وأصبحت بشكل يومي، وفي عام 2007 تم تسليم الخدمة إلى مجلس الخدمات المشترك للنفايات الصلبة في محافظة جنين وذلك بعد تشغيل مشروع مكب النفايات (زهرة الفنجان) وقد قامت البلدية بعد ذلك بزيادة عدد الحاويات بشكل سنوي إلى ما وصلت عليه الخدمة حاليا.

ان عدم جمع النفايات الصلبة بشكل متواصل وخصوصاً في فصل الصيف يؤدي الى انتشار الحشرات والقوارض وتلوث الهواء بالروائح الكريهة مما يؤدي الى حدوث أمراض كثيرة وتلوث البيئة, وان بلدية كفرراعي تعمل جاهدة على توفير حاويات القمامة المعدنية المناسبة وتوزيعها في البلدة بالشكل المناسب الذي يمكن المواطن الوصول إليها بسهولة ويسر إلا أن البلدية تواجه في هذا القطاع عدة اشكالات وصعوبات يمكن ايجازها على النحو التالي:-

  1. قلة عدد الحاويات المناسبة.
  2. بعد انضمام البلدة الى مجلس الخدمات المشتركة لم تعد سيارة جمع ونقل النفايات تقوم بجمع النفايات بشكل يومي متواصل في بعض المناطق مما يؤدي الى امتلاء الحاويات وانتشار الروائح وخاصة وسط البلدة والمناطق المكتظة بالسكان.

تعتمد البلدة في قطاع الصرف الصحي على الحفر الصماء والامتصاصية، حيث يؤدي التخلص من المياه العادمة سواء التي يتم التخلص منها بصهاريج النضح أو من خلال الحفر العادمة الى تسربها لباطن الأرض مما يؤدي الى تلوث المياه الجوفية وحتى آبار جمع مياه المطر. وأيضا يشكل خطرا على شبكة المياه وخطوط الكهرباء القطرية المدفونة بالأرض، كذلك فان اصحاب صهاريج النضح يقومون بالتخلص من المياه العادمة بطريقة عشوائية وفي الأراض الزراعية مما يؤدي الى تلوث البيئة والمزروعات.

لذلك فان وجود شبكة صرف صحي أصبح من الضروري جدا مع وجود محطات تنقية بهدف المحافظة على المياه والبيئة والمزروعات وشبكات المياه والكهرباء والصحة العامة إضافة الى ما قد يمكن الاستفادة منه من المياه المعالجة في أحواض التنقية في ري بعض الأشجار والمزروعات.

التعليقات

Developed by MONGID DESIGNS الحقوق محفوظة بلدية كفرراعي © 2017