بلدية كفرراعي

الرئيسة » الزاوية الثقافية

احمي نفسك من المشاكل الصحية المرتبطة بالجفاف المزمن


اذا كنت تعاني من الإمساك، التعب، الأوجاع المزمنة، تقلبات في المزاج، واضطرابات هضمية، فقد تكون واحدا من كثيرين يعانون من الجفاف المزمن دون أن تدري. لا تعتمد على شعورك بالعطش في تحديد كمية الماء التي يحتاجها جسمك حيث أن الكثيرين يعانون من تشويش وانخفاض في حدة الشعور بالعطش. انطلاقا من أهمية الماء لصحة الإنسان، يوصى بشرب يوميا 30 مللتر من الماء لكلكغم من الوزن من أجل توفير كمية كافية من السوائل للجسم وبغض النظر عن الشعور بالعطش. تعرّف على المشاكل الصحية المرتبطة بالجفاف المزمن والتي يمكن تلخيصها بما يلي:

- ضغط الدم العالي
عندما يداهم الجسم الجفاف يقل حجم الدم في الشرايين فتنقبض وتتقلّص مسببة ارتفاع في ضغط الدم. وتشير الدراسات أن شرب كمية كافية من الماء يساعد في التخلص من تركيز الصوديوم في الدم، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

- آلام الرقبة والظهر
يسند العمود الفقري الجسم، ويشكل الماء الموجود في الأقراص الموجودة بين فقرات العمود 75% من هذا الدعم. وتعتبر هذه الأقراص بمثابة ماصات الصدمات للعمود الفقري، وكلما تعرّض الجسم للجفاف كلما صغر حجمها وكلما ازداد جهد الجهاز العضلي مسببا الانزلاق الغضروفي وآلام الظهر والرقبة

- ارتفاع الكولسترول في الدم
يتسبب الجفاف المزمن بانتاج أعلى للكولسترول السيء في الدم. دراسة أمريكية نشرت في مجلة American Journal of Epidemiology عام 2002 كشفت أن شرب الماء يساهم في خفض مستوى الكولسترول في الدم وفي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

- أعراض الحساسية ومرض الربو
يرتفع انتاج الجسم للمركب الدماغي الكيميائي "histamine" نتيجة الجفاف المزمن، فترتفع حدة الحساسية وأعراض الربو.

- الصداع وآلام المفاصل المزمنة
يسبب ارتفاع المركب الدماغي الكيميائي "histamine" الصداع وآلام المفاصل، مما يجعل الجفاف من الأسباب الرئيسية للصداع.

- ارتفاع السكر في الدم

التعليقات

Developed by MONGID DESIGNS الحقوق محفوظة بلدية كفرراعي © 2017